انشادنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انشادنا

انشادنا منتدى هادف لمن لة موهبة الانشاد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» :: قوانين قسم المواهب الانشادية ::
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 2:29 pm من طرف زرياب

» صدى الألحان الإنشادية
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Icon_minitimeالخميس يناير 29, 2009 2:16 pm من طرف أبو مروان الفارس

» بك استجير
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 1:55 pm من طرف المدير العام

» موقعى واناشيدى
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Icon_minitimeالسبت يونيو 07, 2008 10:45 pm من طرف المدير العام

» اتبع نبيك
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 2:56 am من طرف المدير العام

» من اكبر مكتبة للمنشدين هنا 2
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 1:24 am من طرف المدير العام

» من اكبر مكتبة للمنشدين هنا
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 1:20 am من طرف المدير العام

» اجعلتنى للة ندا
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2008 6:20 pm من طرف المدير العام

» الألبوم الأول للمنشد الكويتي أحمد الهاجري
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2008 6:12 pm من طرف المدير العام

منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_rcapالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Voting_barالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_lcap 
شادى عبد المنعم
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_rcapالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Voting_barالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_lcap 
mahmoudahmed123
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_rcapالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Voting_barالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_lcap 
ali_qwe10
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_rcapالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Voting_barالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_lcap 
hamzanbn
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_rcapالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Voting_barالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_lcap 
شريف محمد
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_rcapالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Voting_barالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_lcap 
eman said
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_rcapالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Voting_barالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_lcap 
sheem
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_rcapالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Voting_barالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_lcap 
زرياب
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_rcapالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Voting_barالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_lcap 
احمد المنياوى
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_rcapالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Voting_barالمقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Vote_lcap 

 

 المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام لانشادنا
المدير العام لانشادنا
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 34
الموقع : https://enshadna.own0.com
علم مصر : المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً 17b9bf3c0d96181fd9a140e0fd5dc26d
متميز :
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Left_bar_bleue100 / 100100 / 100المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 02/10/2007

المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Empty
مُساهمةموضوع: المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً   المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً Icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2008 6:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم أخوتي الكرام أضع بين أيديكم معلومات إن شاء الله تكون شاملة ووافية عن المقامات بفروعها وتفصيلاتها . وأبدأ بـ تعريف المقام : هو الأساس الذي تبنى عليه الألحان ويتكون من تتابع سبع أصوات موسيقيّة وبشكل متسلسل يضاف إليها صوت ثامن ( وهو تكرار الصوت الأول ) و يكون جواباً له وتسمى هذه الدرجات الثمان بـ ( الديوان ) .ولكل مقام ترتيباً خاصاً به يميّزه عن المقامات الأخرى وذلك من حيث البناء في المسافات الواقعة بين أصوات ديوانه وكذلك درجة استقراره وشخصيّته والأجناس التي تكون منها . تحليل المقام إنّ عملية تحليل المقام تعني توضيح الأجناس والعقود التي تكون هيكل المقام . فالجنس يتكون من أربع درجات صوتية ( وفي بعض الأحيان من ثلات درجات ) .أمّا العقد فيتكون من خمس درجات صوتية . وعند التحليل نجد إنّ كل مقام يتكون من جنسين أساسين يمثّلان هيكل المقام . وكذلك يتكون المقام من أجناس أخرى فرعية تشترك في تركيب المقام أيضاً . ونلاحظ تكوين هذه الأجناس إمّا بشكل متّصل أي يكون آخر صوت من الجنس الأول بداية للجنس الثاني وتكون هذه الأجناس بشكل منفصل أي وجود بعد طنيني فاصل بين الجنسين . بعض المقامات لا يوجد بها ربع تون وهو ما يميّز الموسيقى العربية عن الغربية .المقامات التي بها ربع تون من المقامات الأساسية هي Sad الحجاز / الصبا / الرست / السيكا / البيات ) والتي لا يوجد بها ربع تون من المقامات الأساسية هي : ( النهاوند / الكرد / العجم ) . يقال أنّ المقامات الأساسية سبعة ويقال أنّها ثمانية . ملاحظة مهمّة : بعض المقامات الموسيقية العربية تكون لها طريقتان في العزف أي عند الصعود بالسلم الموسيقي تختلف عن العزف عند النزول بالسلم وسأشرح لكم هذه النقطة مع التذكر أنّها ليست في كل المقامات .ومن ضمن هذه المقامات ( الحجاز / النهاوند / الرست / السيكا / الحسيني / المستعار / الجهاركاه )القراءة من اليسار إلى اليمين للسلم وأنت صاعد ومن اليمين إلى اليسار وأنت نازل للمقام المختلفة فيه طريقة الصعود والنزول .أرجو التركيز على هذه النقطة نبدأ بمقام الرست وهو المقام الأساسي في المقامات وكما يسمّى أبو المقامات . عند الصعود ( من اليسار إلى اليمين ) Sad دو , سي نصف بيمول , لا , صول ),( فا , مي نصف بيمول , ري , دو ) عند النزول ( من اليمين إلى اليسار ) : ( دو , سي بيمول , لا , (( صول ) , فا , مي نصف بيمول , ري )), دو التحليل : سلم المقام عند الصعود يحتوي على جنسين ما بين القوسين في اليسار : جنس رست على درجة الرست .ما بين القوسين في اليمين : جنس رست على درجة النوى ( درجة الصول ) .وما بين الـ ( فا ) والـ ( صول ) هو البعد الطنيني الذي أشرت إليه من قبل . سلم المقام عند النزول : يحتوي على جنسين أساسيين وآخران فرعيان يشتركان معهما . ما بين القوسين على اليمين من دو إلى صول هو : جنس نهاوند على درجة النوى ( درجة الصول ) .ما بين القوسين على اليسار من صول إلى ري هو : جنس بيّات على درجة الدوكاه ( درجة الري ) .من درجة سي بيمول إلى درجة فا هو : جنس عجم على درجة الجهاركاه ( درجة الفا ) . من درجة صول إلى مي نصف بيمول هو : جنس سيكاه ثلاثي على درجة السيكاه . أشير أخوتي ربما هناك من لا يفهم ما أكتبه هنا وليعذرني فلابد من أمثلة وهذا ما لا أستطيع فعله . ولكن المحاولة لمن يريد المعرفة أكثر أن يتعمّق في المقام الواحد لفترة حتّى يحفظه تماماً .أمّا الأجناس فهي درجات متتالية له سمة المقام التي تشير إليه فمثلاً جنس نهاوند فلو عزفت هذه الدرجات لوحدها فقط لأعطتك النغة المركزية لمقام النهاوند وكذلك جنس البيات وغيره . وأقرب لكم أكثرإذا كان أحد الملقين يلقي أمامك أنشودة وتريد أن تعرف ما هو المقام المستخدم فيها ولكن لم يكن يقول سوى أربع درجات فقط ربما لا تستطيع أن تعطي إسم المقام لأنّه لم يحدد النغمة المركزية للمقام أو سمة المقام أو نغمة المقام لأنه لم يستقر .ولكن ما إن يكمل اللحن حتّى يستقر على نغمة وعندها يتّضح المقام الذي أنشد به إذا كان أتى بكثير من درجات المقام .فلكل ماقم أسلوبه وشكله الخاص . وقضية المقامات مهمة جدّاً للمنشدين للتنويع غير ذلك . إن شاء الله لا أنشغل كثيراً ولكن سأكمل باقي المقامات الأساسية وبعدها سأنتقل للفروع أو إنتماءات المقامات الأخرى وعائلاتها .وإلى ذلك الحين لكم تحياتي أخوتي الكرام أخوكم أبو ميرزا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://enshadna.own0.com
 
المقامات بالتفصيل والتحليل ( مهم جدّاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انشادنا :: تعليم مقامات انشادنا :: مقامات القرءان-
انتقل الى: